•   contact@villebenguerir.ma
  •   (+212) 0 00 00 00 00

صحافة


الرئيسية » أخبار وطنية » مساعيد الحجاج يشارك عن بعد في قمة منظمة الجائزة الأفريقية

مساعيد الحجاج يشارك عن بعد في قمة منظمة الجائزة الأفريقية

17 ديسمبر، 2020 اضف تعليق

شعلة

شارك المهندس الحجاج مساعيد بالقمة الافريقية المنعقدة من 14 الى 16 دجنبر 2020 عن بعد من منظمة الجائزة الافريقية و مجلس CELI تحت رعاية المجلس الاقتصادي و الاجتماعي للأمم المتحدة ECOSOC.
هذه الندوة التي اختارت موضوع”الاستقلالية المالية للنساء رمز السلام و الاخوة”، عرفت تدخلات مجموعة من الخبراء في موضوع شعار القمة من مختلف الدول الافريقية و حققت نجاح كبير في اول دورتها، و كان موضوع تدخل الفاعل الجمعوي عن إقليم الرحامنة الحجاج مساعيد ” المقاولة النسائية مفتاح الاستقلالية المالية للنساء” حيت عرج على الاكراهات التي تحد من تأهيل المقاولات النسائية بالمغرب و سبل الحد منها عبر برامج تهم 6 محاور اساسية.
وكانت تدخل السيد مساعيد فرصة لعرض إنجازات اقليم الرحامنة في تأهيل المقاولة النسائية من خلال مجموعة من البرامج في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عن طريق مشاريع جمعية المبادرات النسائية الرحامنة و شراكات مع مجموعة من الفاعلين على رأسهم المجمع الشريف للفوسفاط في إطار برنامج act4community و كذلك برامج مركز Rhamnaskills.

 

رابط مقال جريدة الرحامنة سكوب 

 

----------------------------

وزير الصناعة يعرض أول شاحن ذكي للسيارات الكهربائية "مغربي الصُّنع"

 

الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:30

كشفت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، اليوم الاثنين في العاصمة الرباط، النقاب عن أول شاحن ذكيّ خاص بالسيارات الكهربائية مغربي الصُّنع مائة بالمائة يحمل اسم “ISmart”.

وقال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي والأخضر، في ندوة صحافية نُظمت بمقر الوزارة، إن هذا الشاحن الكهربائي هو ثمرة مشروع للبحث مُطوّر من لدن منصة البحث “Green Energy Park” استجابةً للمهنيين في صناعة السيارات.

وشارك في تطوير هذا الشاحن الذكي مُهندسون مغاربة من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة (IRESEN) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)، بدعم من وزارتي الصناعة والطاقة.

وقال العلمي، في تصريح صحافي عقب الكشف عن هذا الشاحن: “أنا سعيد للغاية وفخور بهذا المشروع الإستراتيجي للغاية لبلدنا والذي نفذته كفاءات مغربية، وهو يُمثل أحد مكونات البنية التحتية للنقل المستدام”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن قطاع السيارات يشهد، اليوم، تحولاً كبيراً يتمثل في التوجه أكثر فأكثر نحو استعمال السيارات الكهربائية، مورداً أن عدداً من المغاربة اقتنوا سيارات كهربائية وباتوا يحتاجون إلى شواحن كهربائية.

وحسب الإفادات التي قدّمتها الوزارة، فإن “ISmart” هو جيل جديد من الشواحن الذكية للاستخدام المهني والمنزلي، ويضُم نوعيْن من الموصلات وأربعة إصدارات؛ وهو موجه إلى السوق المغربية، ويتميّز بخصائص تقنية ملائمة للاستخدام المرن والفعال.

ومن المرتقب أن يجري إحداث خط إنتاج هذا الجيل الجديد من الشواحن الذكية بمدينة بنجرير سنة 2022 بدعم من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ومن المقرر أن تَصل الطاقة الإنتاجية للمصنع المرتقب إحداثه إلى خمسة آلاف شاحن سنوياً.

وقال بدر إيكن، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، إن هذا الشاحن الكهربائي طوّره مُهندسون وباحثون مغاربة، معتبراً أنه “مثال حيّ وجليّ على مسار المرور من البحث في المختبر نحو التصنيع”.

وأوضح إيكن، في تصريح لهسبريس، أن هذا الشاحن الكهربائي يتوفر على قدرات مُتعددة للشحن بدءًا من 7,5 كيلوواط إلى 22 كيلوواط، إضافة إلى 50 كيلوواط وهي القدرة الطاقية التي يُمكن بفضلها شحن سيارة صغيرة في غضون 30 دقيقة. كما يتوفر الشاحن، أيضاً، على إمكانية الحُصول على معلومات حول جودة الهواء.

وكشف المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة أن ثمن الشاحن الكهربائي المغربي سيتراوح ما بين سبعة آلاف وتسعة آلاف درهم؛ وهو ما يجعله أكثر تنافسيةً مُقارنةً بالأسعار المطبقة على المستوى الدولي، ويفتح له المجال لتسويقه بشكل في المغرب وفي الخارج أيضًا.

-----------------------------------------

 

 

بن جرير “مدينة التعلم” لليونسكو.. إشادة بالتميز والجهود المبذولة في خدمة التعليم والمعرفة

الثلاثاء, 22 ديسمبر, 2020 إلى 14:37

(بقلم: سمير لطفي)
بن جرير (إقليم الرحامنة) – أخذت مدينة بن جرير، عاصمة إقليم الرحامنة، على عاتقها منذ وقت طويل، مهمة رئيسية تتمثل في التموقع كـ”قطب” حقيقي للتميز والمعرفة والعلوم والكفاءات. وهو خيار وعمل دؤوب أعطيا ثمارهما مؤخرا، مع الاندماج الناجح في شبكة اليونسكو العالمية “لمدن التعلم”، شهر شتنبر الماضي.

ويعود الفضل في ظفر بن جرير بصفة “مدينة التعلم”، إلى جانب العيون وشفشاون، إلى نهج براغماتي ومتكامل وموضوعي، قائم على التشخيص الدقيق للوضع في الميدان، بهدف تحديد الصعوبات بشكل أفضل وكذا الفرص المتعددة المتاحة بشكل يمكن من وضع تصور لجميع السيناريوهات الممكنة من أجل إرساء أسس تعليم جيد وتعزيز التدريس والتكوين كركيزة لأي تنمية مستدامة.

ويأتي هذا التكريس الدولي كتتويج لجهود حثيثة يقودها، في تعاون تام، عدد من الفاعلين الذين يؤمنون بالعمل والمثابرة والالتزام لتحقيق التميز. ومن بين هؤلاء الفاعلين توجد (مؤسسة الرحامنة للتنمية المستدامة) التي جعلت، منذ إنشائها، قضية التعليم والتدريس واحدة من أولوياتها.

ومكن الالتزام المتواصل وفق الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وانخراط فاعلين مؤسساتيين آخرين (قطاعات وزارية وسلطات إقليمية وقطاع خاص والمكتب الشريف للفوسفاط وفاعلون من المجتمع المدني)، مدينة بن جرير، في فترة قصيرة، من التوفر على بنية تحتية جامعية، من بين أرقى وأحدث الجامعات العالمية، لاسيما عبر إحداث قطب يتكون من ثانوية التميز وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

وينصب اهتمام هذه الجامعة، التي تقع في قلب “المدينة الخضراء محمد السادس” وتجسد في حد ذاتها طموحا مستداما واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، بالكامل على البحث التطبيقي والابتكار مع التوجه نحو إفريقيا، بطموح كبير ومشروع يتمثل في تبوئ مكانة متميزة إلى جانب أرقى الجامعات العالمية المعروفة في هذه المجالات.

أكثر من مؤسسة أكاديمية تقليدية، تعتبر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية منصة للتجريب ومنبعا للفرص، وهي التي يسميها طلابها ب”مدرسة الحياة”. ويتعلق الأمر ب”تمثيلية مصغرة” للعالم الخارجي، بتحدياته، وآفاقه ووعوده. وتتطلع هذه الجامعة لأن تساهم في التعريف بمؤهلات الشباب المغربي والطلبة من كامل القارة الإفريقية. فهي قطب حقيقي مخصص للبحث والتعليم عالي المستوى والابتكار من أجل مواكبة أفضل لتطور إفريقيا.

وبمعنى آخر، فجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية هي بيئة للتعلم من نوع جديد، وذلك بفضل “مختبراتها الحية” (Living Labs)، والرقمنة والتعلم عن طريق الأقران (Peer-to-peer learning).

ولا يمكن الإشارة إلى هذه الجامعة، دون الحديث عن المدينة الخضراء، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2009، في إطار مشاريع التنمية الحضرية الكبرى لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. وهي مدينة عصرية تسعى إلى التحول لفضاء حياة جذاب يحترم البيئة ويتمحور حول منظومة المعرفة. مدينة جديدة بأبعاد محلية ووطنية في نفس الآن.

وتندرج “المدينة الخضراء محمد السادس” إذن ضمن نهج الاعتماد البيئي (LEED ND)، علما بأن المثالية الاجتماعية والبيئية لهذه المدينة ستتواصل في إطار جميع مراحل تنميتها.

وبن جرير هي أيضا ثانوية التميز ومنصة دولية للتجارب والبحث والتكوين في مجال الطاقة الشمسية من خلال منصة “Green Energy Park”، علاوة على “مدرسة الذكاء الجماعي” مع برنامج بحثي طموح يغطي عددا من المجالات.

وفي هذا الصدد، نوه منسق شبكة اليونسكو لمدن التعلم، المساعد حجاج، بإدماج مدينة بن جرير في هذه الشبكة المرموقة، مشيرا إلى أن هذا التتويج هو ثمرة لجهود طويلة من حيث إرساء البنى التحتية الملائمة التي تهدف إلى تعزيز التعليم والتكوين على مختلف المستويات (من مرحلة التعليم الأولي إلى التعليم العالي).

واعتبر السيد حجاج، وهو أيضا نائب رئيس جماعة بن جرير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، هذا الإنجاز “تتويجا للعمل الذي نتج عن التعاون النموذجي لعدد من الفاعلين، لاسيما السلطات العمومية والمنتخبين المحليين والمجتمع المدني والشركاء الخواص، وعلى رأسهم المقاولة المواطنة (مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط )”، مشيرا إلى أن هذا الاندماج في شبكة اليونسكو سيسمح لمدينة بن جرير بتبادل الخبرات والتجارب في مجالي التعليم والتكوين مع المدن الأخرى العضوة بهذه الشبكة.

من جانبه، أبرز السيد حسن رضوان، مدير مدرسة الهندسة المعمارية والتخطيط والتصميم، ومركز دراسات الدكتوراه “العلوم والتقنيات والهندسة” بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير، الأهمية الكبيرة لهذا الاندماج في شبكة اليونسكو ل”مدن التعلم”، قائلا إنه لم يتفاجأ بهذا التصنيف المرموق..

وأضاف السيد رضوان، في تصريح مماثل، “نعتقد أنه بفضل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات وشبكتها الجامعية الترابية والوطنية، أصبحت مدينة بن جرير مدينة للتعلم، حيث اختارت منذ البداية النهوض بالمعرفة كرأس مال يهدف إلى خلق تآزر ودينامية ترابية”.

وأكد أنه “بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والمقاربة المواطنة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تم إحداث جامعة محمد السادس متعددة التخصصات للاستجابة لعدد من الأولويات، منها على الخصوص، النهوض وتطوير البحث العلمي عالي الجودة والموجه بشكل أساسي نحو المواضيع المحلية، مع مقاربة تهدف إلى اعتماد التكنولوجيا لجعلها ثقافة محلية”.

وتابع قائلا ” إن نهجنا داخل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، وهي جامعة تتجه بعزم نحو القارة الإفريقية، يتمثل أيضا في الدعوة إلى الابتكار والتميز، أي معرفة كيفية الابتكار حول التكنولوجيا والخبرة المحلية لخلق القيمة المضافة في مجال التنمية المستدامة والذكية”.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن هذا ممكن “لأننا اخترنا مدينة ناشئة ووسيطة، وهي مدينة بن جرير، وحرصنا على تعزيز دينامياتها على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتكنولوجية من خلال جامعة مبتكرة ومواطنة، تتمثل مهمتها في خدمة المجتمعات والسكان في المناطق المحيطة، سواء في بن جرير أو إقليم الرحامنة، أو حتى الجهة بأكملها، بل وعلى المستوى الوطني”.

ونوه بكون بن جرير والرحامنة أصبحتا بفضل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، مختبرات حية حقيقية “لتجربة كل ما نقوم به على المستوى الجامعي، من خلال البحث العملي للتأثير على المجال الترابي”، مسجلا أن مدينة بن جرير لديها جميع المؤهلات لتشكل نموذجا دوليا في مجالات المرونة والاستدامة والذكاء.

ولتحقيق هذه النتائج المشجعة وتمكين مدينة بن جرير من الاصطفاف إلى جانب المدن الرائدة في المجال، تم الاهتمام بشكل خاص بقضية التعليم، وذلك في مختلف مراحل عملية التعلم. وليس من قبيل الصدف أن نرى الرحامنة ضمن الأقاليم الأولى على المستوى الوطني، التي أطلقت برنامجها لتطوير التعلم الأولي، في إطار شراكة بين السلطات الإقليمية، ومجلس الإقليم، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

ويقوم هذا البرنامج “الطموح” و”الواقعي” على تشخيص دقيق للوضعية وينقسم إلى أربعة محاور رئيسية، هي: توسيع عرض التعليم الأولي وتأهيل العرض الحالي، وتكوين المهنيين العاملين في المجال، وإحداث “حاضنة” إقليمية للمشاريع بهدف معالجة العجز في البنى التحتية، مع النهوض بروح المقاولة في هذا المجال.

ويهم المحور الأخير من خارطة الطريق الإقليمية هاته إنجاز خريطة تمكن من توفير معطيات موثوقة حول المعدل الحقيقي للتعليم الأولي في كل جماعة وتحديد الجماعات الترابية غير المشمولة بهذا التعليم، ووسائل التدخل وطريقة التمويل والتدبير الأنسب الواجب تنزيلها.

وهكذا، فقد تم تشغيل ما يناهز 177 وحدة للتعليم الأولي، بما فيها 165 وحدة على مستوى دواوير، بينما تم إحداث 120 وحدة برسم السنة الدراسية 2019-2020، ضمنها 27 وحدة في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وفقا لمعطيات عمالة الإقليم، التي تشير إلى أن عدد التلاميذ المستفيدين (بين ثلاث وخمس سنوات) ارتفع إلى 10 آلاف.

وتعد الصحة المدرسية أيضا من بين الأولويات على المستوى الإقليمي، إلى جانب مكافحة الهدر المدرسي والنهوض بالتعليم في الوسط القروي، مع ضمان النقل المدرسي، وكذا تعزيز شبكة البنى التحتية لاستقبال وإقامة المتعلمين (17 دارا للطلبة والطالبات بدأت في الاشتغال، وتسعة أخرى قيد الإنشاء أو التشغيل).

وهكذا، مكن هذا الالتزام “المثمر” و”المواطن” على الميدان مدينة بن جرير من الاندماج ضمن شبكة اليونسكو لمدن التعلم، التي تضم أكثر من 174 مدينة في 55 دولة حول العالم.

وتعرف منظمة اليونسكو “مدينة التعلم” بأنها المدينة التي تعبئ بشكل فعال مواردها في كافة القطاعات بغية النهوض بالتعلم الدامج ابتداء من التعليم الأساسي وإلى غاية التعليم العالي، وتذكي التعلم داخل الأسر والمجتمعات، وتسهل التعلم من أجل العمل والتشغيل، كما توسع استعمال تقنيات التعلم الحديثة، وتعزز الجودة والتميز في التعلم وتشجع ثقافة التعلم مدى الحياة.

رابط المقال

---------------------------------------------

 

  • Accueil
  • Rehamna
  • Un atelier pour la présentation du projet « Benguerir, Smart City »

Un atelier pour la présentation du projet « Benguerir, Smart City »

 

Benguerir (province de Rehamna) – La ville de Benguerir a abrité, jeudi, un atelier destiné à la présentation du projet « Benguerir, Smart City ».

Organisé par le Comité local du projet « Benguerir, Smart City » en partenariat avec le Réseau africain des villes intelligentes « ASToN », cet atelier de co-construction avait pour objectif principal de présenter l’état d’avancement de ce projet, initier un débat autour des recommandations et résultats identifiés des suites des recherches préliminaires et définir la problématique liée au domaine de la santé publique.

Cet événement, qui a connu la participation de plusieurs jeunes acteurs associatifs de la ville de Benguerir et les associations œuvrant dans le domaine de la santé, a été animé par l’expert Zouheir Ansari en collaboration avec les membres du comité local (Mme Houda Aouni architecte à la Société d’Aménagement et de Développement Vert (SADV) et MM. Hajjaj Moussaid et Lhoussine Hadouchane, vice-présidents de la commune de Benguerir).

Cette rencontre, tenue en présence de la directrice de l’hôpital provincial de Benguerir, a permis de formuler la problématique qui sera traitée dans les prochaines étapes du projet.

A rappeler que Benguerir a été sélectionnée par l’Agence Française de Développement (AFD) avec 11 villes africaines qui formeront un réseau africain de villes intelligentes (ASToN) au cours d’un appel à concurrence lancé par l’AFD.

Il s’agit d’Alger (Algérie), Bamako (Mali), Benguerir (Maroc), Bizerte (Tunisie), Kampala (Ouganda), Kigali (Rwanda), Kumasi (Ghana), Lagos (Nigeria), Maputo-Matola (Mozambique), Niamey (Niger), Nouakchott (Mauritanie) et Sèmè-Kpodji (Bénin).

La création d’un réseau de villes africaines intelligentes vise à favoriser les échanges et la coopération entre ces villes dans les domaines du développement économique, social et environnemental grâce à plusieurs solutions, notamment les technologies de l’information et de la communication (TIC).

رابط المقال

 

-----------------------------------------------------------

ورشة عمل حول مشروع “ابن جرير .. المدينة الذكية”

حرر بتاريخ 4 ديسمبر 2020 من طرف كشـ24 | و.م.ع

 
 

احتضنت مدينة ابن جرير، ورشة عمل بناء مشتركة خصصت لتقديم مشروع “ابن جرير .. المدينة الذكية”.

وشكلت هذه الورشة المنظمة من لدن اللجنة المحلية للمشروع بشراكة مع الشبكة الإفريقية للمدن الذكية، مناسبة لعرض حالة المشروع، وإرساء نقاش حول التوصيات والنتائج التي تم تحديدها كنتيجة للبحث الأولي، وتحديد المشكلة المراد دراستها والمتعلقة بمجال الصحة العمومية.

وأطر الورشة الخبير زهير أنصاري بالتعاون مع أعضاء اللجنة المحلية ( هدى عوني مهندسة معمارية في شركة التهيئة والتنمية الخضراء، و الحجاج مساعد لحسين حدوشان نائبا رئيس جماعة ابن جرير).

وشارك في هذه الورشة عدد من الفعاليات الجمعوية الشابة من مدينة ابن جرير، وكذا جمعيات متخصصة في المجال الصحي وبحضور مديرة المستشفى الإقليمي لابن جرير. وقد عقدت هذه الورشة في جو من المشاركة القوية والنقاش، مما مكن من صياغة الإشكالية التي سيتم تناولها في المراحل القادمة للمشروع.

وتم اختيار مدينة ابن جرير من قبل وكالة التنمية الفرنسية مع 11 مدينة إفريقية، والتي ستشكل شبكة أفريقية للمدن الذكية خلال دعوة للمنافسة أطلقتها الوكالة الفرنسية للتنمية.

وإلى جانب ابن جرير، تم اختيار مدن الجزائر (الجزائر)، باماكو (مالي)، بنزرت (تونس)، كمبالا (أوغندا)، كيغالي (رواندا)، كوماسي (غانا)، لاغوس (نيجيريا)، مابوتو – ماتولا (موزمبيق) ونيامي (النيجر) ونواكشوط (موريتانيا) وسيمي – كبودجي (بنين).

ويهدف إنشاء شبكة من المدن الإفريقية الذكية إلى تعزيز التبادل والتعاون فيما بينها في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال عدة حلول، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

------------------------------------------------------------------

الرئيسية » أخبار محلية » مشروع ابن جرير المدينة الذكية بشراكة مع الشبكة الإفريقية للمدن الذكية

مشروع ابن جرير المدينة الذكية بشراكة مع الشبكة الإفريقية للمدن الذكية

هيئة التحرير ديسمبر 3, 2020 اضف تعليق

 

رابط مقال جريدة بلاد بريس

------------------------------------------------------------

الرئيسية » 24 ساعة » عاجل .بلاغ صحفي : مشروع مدينة ابن جرير ‘المدينة الذكية”.. 

عاجل .بلاغ صحفي : مشروع مدينة ابن جرير ‘المدينة الذكية”.. 

هيئة التحرير 3 ديسمبر، 2020

 

عاجل .بلاغ صحفي :مشروع مدينة ابن جرير ‘المدينة الذكية” . 

في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية” وبالشراكة مع الشبكة الالفريقية للمدن الذكية “” ، نظمت اللجنة المحلية يوم الخميس 3
ديسمبر 2020 في المحطة أ ورشة عمل بناء مشتركة من أجل تحديد مشكلة للدراسة تتعلق بمجال الصحة العمومية
هذه الورشة التي شارك فيها عدد من الفعاليات الجمعوية الشابة من مدينة بن جرير وكذلك جمعيات متخصصة في المجال الصحي
وبحضور مديرة المستشفى الالقليمي الابن جرير ، كان الهدف الرئيسي منها:• تقديم مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية”.
 عرض حالة هذا المشروع
 بدء نقاش حول التوصيات والنتائج التي تم تحديدها كنتيجة للبحث األولي.
 تحديد المشكلة المراد دراستها والمتعلقة بمجال الصحة العمومية
 ويقود الورشة الخبير زهير أنصاري بالتعاون مع أعضاء اللجنة المحلية )السيدة هدى عوني مهندسة معمارية في SADV
والسيدان الحجاج مساعد لحسين حدوشان نائبا رئيس جماعة بن جرير(.
وقد عقدت هذه الورشة في جو من المشاركة القوية والنقاش ، مما مكن من صياغة اإلشكالية التي سيتم تناولها في المراحل القادمة
للمشروع
وقد تم اختيار مدينة بن جرير من قبل وكالة التنمية الفرنسية )AFD )مع 11 مدينة أفريقية والتي ستشكل شبكة أفريقية للمدن الذكية
)ASToN )خالل دعوة للمنافسة أطلقتها الوكالة الفرنسية للتنمية.
. و المدن اللتي تم اختيارها الى جانب ابن جرير هي الجزائر )الجزائر( ، باماكو )مالي( ، بنزرت )تونس( ، كمباال )أوغندا( ، كيغالي
)رواندا( ، كوماسي )غانا( ، الغوس )نيجيريا( ، مابوتو ماتوال. )موزمبيق( ونيامي )النيجر( ونواكشوط )موريتانيا( وسيمي كبودجي
)بنين(.
و يهدف إنشاء شبكة من المدن الالفريقية الذكية إلى تعزيز التبادل والتعاون فيما بينها في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية
من خلال  عدة حلول ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

رابط مقال جريدة نهار بريس

-----------------------------------------------

لرئيسية » 24 ساعة » ابن جرير تحتضن ورشة عمل خاصة بمجال الصحة العمومية في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية” .

ابن جرير تحتضن ورشة عمل خاصة بمجال الصحة العمومية في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية” .

هيئة التحرير 3 ديسمبر، 2020 اضف تعليق

طارق المومني

في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية” و بالشراكة مع الشبكة الأفريقية للمدن الذكية ، نظمت اللجنة المحلية يوم الخميس 3 ديسمبر 2020 في المحطة أ ورشة عمل بناء مشتركة من أجل تحديد مشكلة للدراسة تتعلق بمجال الصحة العمومية ،هذه الورشة التي شارك فيها عدد من الفعاليات الجمعوية الشابة من مدينة بن جرير وكذلك جمعيات متخصصة في المجال الصحي وبحضور مديرة المستشفى الإقليمي لابن جرير ، كان الهدف الرئيسي منها:  تقديم مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية”.

 

ابتدأ هذا المشروع بنقاش حول التوصيات والنتائج التي تم تحديدها كنتيجة للبحث الأوليو تحديد المشكلة المراد دراستها والمتعلقة بمجال الصحة العمومية، وقاد الورشة الخبير زهير أنصاري بالتعاون مع أعضاء اللجنة المحلية (السيدة هدى عوني مهندسة معمارية في SADV والسيدان الحجاج مساعد لحسين حدوشان نائبا رئيس جماعة بن جرير).

 

وقد عقدت هذه الورشة في جو من المشاركة القوية والنقاش ، مما مكن من صياغة الإشكالية التي سيتم تناولها في المراحل القادمة للمشروع وقد تم اختيار مدينة بن جرير من قبل وكالة التنمية الفرنسية (AFD) مع 11 مدينة أفريقية والتي ستشكل شبكة أفريقية للمدن الذكية (ASToN) خلال دعوة للمنافسة أطلقتها الوكالة الفرنسية للتنمية.

 

. و المدن اللتي تم اختيارها الى جانب ابن جرير هي الجزائر (الجزائر) ، باماكو (مالي) ، بنزرت (تونس) ، كمبالا (أوغندا) ، كيغالي (رواندا) ، كوماسي (غانا) ، لاغوس (نيجيريا) ، مابوتو ماتولا. (موزمبيق) ونيامي (النيجر) ونواكشوط (موريتانيا) وسيمي كبودجي (بنين).

 

و يهدف إنشاء شبكة من المدن الأفريقية الذكية إلى تعزيز التبادل والتعاون فيما بينها في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال عدة حلول ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

 

 رابط مقال جريدة الرأي المغربية

الرئيسية » غير مصنف » المحطة أ تحتضن ورشة عمل حول قطاع الصحة العمومية في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية”

المحطة أ تحتضن ورشة عمل حول قطاع الصحة العمومية في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية”

هيئة التحرير 3 ديسمبر، 2020 اضف تعليق

فور تنمية

في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية” وبالشراكة مع الشبكة الأفريقية للمدن الذكية “” ، نظمت اللجنة المحلية يوم الخميس 3 ديسمبر 2020 في المحطة أ ورشة عمل بناء مشتركة من أجل تحديد مشكلة للدراسة تتعلق بمجال الصحة العمومية بمشاركة  عدد من الفعاليات الجمعوية الشابة من مدينة بن جرير وكذلك جمعيات متخصصة في المجال الصحي وبحضور مديرة المستشفى الإقليمي لابن جرير.

الورشة  كان الهدف الرئيسي منها تقديم مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية” حيت تم عرض حالة هذا المشروع و التوصيات والنتائج التي تم تحديدها كنتيجة للبحث الأولي.كما  تحديد المشكلة المراد دراستها والمتعلقة بمجال الصحة العمومية·

  نشط هذه  الورشة الخبير زهير أنصاري بالتعاون مع أعضاء اللجنة المحلية (السيدة هدى عوني مهندسة معمارية في SADV والسيدان الحجاج مساعد لحسين حدوشان نائبا رئيس جماعة بن جرير).

هذا وبعد نقاش مثمر بين المشاركين قام المستفيدون من الورشة بصياغة الإشكالية التي سيتم تناولها في المراحل القادمة للمشروع.

بقيت الإشارة إلى أن وكالة التنمية الفرنسية (AFD) كانت قد اختارت مدينة بنجرير مع 11 مدينة أفريقية والتي ستشكل شبكة أفريقية للمدن الذكية (ASToN) خلال دعوة للمنافسة أطلقتها الوكالة الفرنسية .

. و المدن التي تم اختيارها الى جانب ابن جرير هي الجزائر (الجزائر) ، باماكو (مالي) ، بنزرت (تونس) ، كمبالا (أوغندا) ، كيغالي (رواندا) ، كوماسي (غانا) ، لاغوس (نيجيريا) ، مابوتو ماتولا. (موزمبيق) ونيامي (النيجر) ونواكشوط (موريتانيا) وسيمي كبودجي (بنين).

و يهدف إنشاء شبكة من المدن الأفريقية الذكية إلى تعزيز التبادل والتعاون فيما بينها في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال عدة حلول ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

رابط مقال جريدة فور تنمية

 

------------------------------------------

إبن جرير: المدينة الذكية تبدأ انشطتها بنقاش الوضع الصحي بالاقليم.

3 ديسمبر، 2020 اضف تعليق

 

شعلة

في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية” و بالشراكة مع الشبكة الأفريقية للمدن الذكية ، نظمت اللجنة المحلية يوم الخميس 3 ديسمبر 2020 في المحطة أ ورشة عمل بناء مشتركة من أجل تحديد مشكلة للدراسة تتعلق بمجال الصحة العمومية ،هذه الورشة التي شارك فيها عدد من الفعاليات الجمعوية الشابة من مدينة بن جرير وكذلك جمعيات متخصصة في المجال الصحي وبحضور مديرة المستشفى الإقليمي لابن جرير ، كان الهدف الرئيسي منها:  تقديم مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية”.
ابتدأ هذا المشروع بنقاش حول التوصيات والنتائج التي تم تحديدها كنتيجة للبحث الأوليو تحديد المشكلة المراد دراستها والمتعلقة بمجال الصحة العمومية، وقاد الورشة الخبير زهير أنصاري بالتعاون مع أعضاء اللجنة المحلية (السيدة هدى عوني مهندسة معمارية في SADV والسيدان الحجاج مساعد لحسين حدوشان نائبا رئيس جماعة بن جرير).
وقد عقدت هذه الورشة في جو من المشاركة القوية والنقاش ، مما مكن من صياغة الإشكالية التي سيتم تناولها في المراحل القادمة للمشروع
وقد تم اختيار مدينة بن جرير من قبل وكالة التنمية الفرنسية (AFD) مع 11 مدينة أفريقية والتي ستشكل شبكة أفريقية للمدن الذكية (ASToN) خلال دعوة للمنافسة أطلقتها الوكالة الفرنسية للتنمية.
. و المدن اللتي تم اختيارها الى جانب ابن جرير هي الجزائر (الجزائر) ، باماكو (مالي) ، بنزرت (تونس) ، كمبالا (أوغندا) ، كيغالي (رواندا) ، كوماسي (غانا) ، لاغوس (نيجيريا) ، مابوتو ماتولا. (موزمبيق) ونيامي (النيجر) ونواكشوط (موريتانيا) وسيمي كبودجي (بنين).
و يهدف إنشاء شبكة من المدن الأفريقية الذكية إلى تعزيز التبادل والتعاون فيما بينها في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال عدة حلول ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

رابط مقال جريدة شعلة بريس

---------------------------------

الرئيسية » أخبار محلية » إبن جرير المدينة الذكية والشبكة الافريقية للمدن الذكية يناقشان الوضع الصحي بالاقليم.

إبن جرير المدينة الذكية والشبكة الافريقية للمدن الذكية يناقشان الوضع الصحي بالاقليم.

هيأة التحرير 3 ديسمبر، 2020 اضف تعليق

 

“الرحامنة سكوب”

في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية” و بشراكة مع الشبكة الأفريقية للمدن الذكية ، نظمت اللجنة المحلية يوم الخميس 3 ديسمبر 2020 في المحطة أ ورشة عمل بناء مشتركة من أجل تحديد مشكلة للدراسة تتعلق بمجال الصحة العمومية ،هذه الورشة التي شارك فيها عدد من الفعاليات الجمعوية الشابة من مدينة بن جرير وكذلك جمعيات متخصصة في المجال الصحي وبحضور مديرة المستشفى الإقليمي لابن جرير ، كان الهدف الرئيسي منها: تقديم مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية”.
ابتدأ هذا المشروع بنقاش حول التوصيات والنتائج التي تم تحديدها كنتيجة للبحث الأولي و تحديد المشكلة المراد دراستها والمتعلقة بمجال الصحة العمومية، وقاد الورشة الخبير زهير أنصاري بالتعاون مع أعضاء اللجنة المحلية (السيدة هدى عوني مهندسة معمارية في SADV والسيدان الحجاج مساعد لحسين حدوشان نائبا رئيس جماعة بن جرير).
وقد عقدت هذه الورشة في جو من المشاركة القوية والنقاش ، مما مكن من صياغة الإشكالية التي سيتم تناولها في المراحل القادمة للمشروع
وقد تم اختيار مدينة بن جرير من قبل وكالة التنمية الفرنسية (AFD) مع 11 مدينة أفريقية والتي ستشكل شبكة أفريقية للمدن الذكية (ASToN) خلال دعوة للمنافسة أطلقتها الوكالة الفرنسية للتنمية.
. و المدن اللتي تم اختيارها الى جانب ابن جرير هي الجزائر (الجزائر) ، باماكو (مالي) ، بنزرت (تونس) ، كمبالا (أوغندا) ، كيغالي (رواندا) ، كوماسي (غانا) ، لاغوس (نيجيريا) ، مابوتو ماتولا. (موزمبيق) ونيامي (النيجر) ونواكشوط (موريتانيا) وسيمي كبودجي (بنين).
و يهدف إنشاء شبكة من المدن الأفريقية الذكية إلى تعزيز التبادل والتعاون فيما بينها في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال عدة حلول ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

رابط مقال جريردة الرحامنة سكوب

----------------------------------

اقليم الرحامنة الرحامنة :إبن جرير المدينة الذكية تفتتح انشطتها بنقاش حول الوضع الصحي بالاقليم.

 

في إطار مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية” و بالشراكة مع الشبكة الأفريقية للمدن الذكية ، نظمت اللجنة المحلية يوم الخميس 3 ديسمبر 2020 في المحطة أ ورشة عمل بناء مشتركة من أجل تحديد مشكلة للدراسة تتعلق بمجال الصحة العمومية ،هذه الورشة التي شارك فيها عدد من الفعاليات الجمعوية الشابة من مدينة بن جرير وكذلك جمعيات متخصصة في المجال الصحي وبحضور مديرة المستشفى الإقليمي لابن جرير ، كان الهدف الرئيسي منها:  تقديم مشروع “بن جرير ، المدينة الذكية”.

ابتدأ هذا المشروع بنقاش حول التوصيات والنتائج التي تم تحديدها كنتيجة للبحث الأوليو تحديد المشكلة المراد دراستها والمتعلقة بمجال الصحة العمومية، وقاد الورشة الخبير زهير أنصاري بالتعاون مع أعضاء اللجنة المحلية (السيدة هدى عوني مهندسة معمارية في SADV والسيدان الحجاج مساعد لحسين حدوشان نائبا رئيس جماعة بن جرير).

وقد عقدت هذه الورشة في جو من المشاركة القوية والنقاش ، مما مكن من صياغة الإشكالية التي سيتم تناولها في المراحل القادمة للمشروع .

وقد تم اختيار مدينة بن جرير من قبل وكالة التنمية الفرنسية (AFD) مع 11 مدينة أفريقية والتي ستشكل شبكة أفريقية للمدن الذكية (ASToN) خلال دعوة للمنافسة أطلقتها الوكالة الفرنسية للتنمية.

. و المدن اللتي تم اختيارها الى جانب ابن جرير هي الجزائر (الجزائر) ، باماكو (مالي) ، بنزرت (تونس) ، كمبالا (أوغندا) ، كيغالي (رواندا) ، كوماسي (غانا) ، لاغوس (نيجيريا) ، مابوتو ماتولا. (موزمبيق) ونيامي (النيجر) ونواكشوط (موريتانيا) وسيمي كبودجي (بنين).

و يهدف إنشاء شبكة من المدن الأفريقية الذكية إلى تعزيز التبادل والتعاون فيما بينها في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال عدة حلول ، بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

 

 

رابط مقال جريدة أصداء المغرب

-----------------------------------------

مدينة ابن جرير تلتحق بالشبكة العالمية لمدن التعلم

مدينة ابن جرير تلتحق بالشبكة العالمية لمدن التعلم
الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:06

      أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أن مدينة ابن جرير أضحت تنتمي لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم التي تم انشاؤها وفقا لـ"إعلان بكين حول مدن التعلم"، المعتمد خلال المؤتمر العالمي لمدن التعلم الذي عقد بالصين مابين 21 و 23 أكتوبر 2013. والتحقت مدينة ابن جرير، إلى جانب مدينتي العيون وشفشاون، بالشبكة التي تضم في عضويتها 174 مدينة تمثل 55 بلدا من كافة ربوع العالم ممن تنشط في شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، والتي تبلور جميعها سياسات وممارسات مشهودة في مجال التعلم مدى الحياة.

      وسيمكن ولوج هذه الشبكة، الحاضرة الأولى لإقليم الرحامنة من تقاسم التجارب في مجال التربية والتكوين والبحث مع المدن الأخرى، وكذا الاستفادة من الممارسات الجيدة والتجارب الناجحة في ميدان البحث. وحظي ملف ترشيح مدينة ابن جرير بالقبول نظرا لتوفره على الشروط والمعايير التي وضعتها اليونسكو لاختيار المرشحين المستقبليين للانضمام لعضوية الشبكة، ونظرا للمؤهلات الثقافية والتعليمية التي تتوفر عليها المدينة، ضمنها بنية تحتية تعليمية واجتماعية ثقافية مهمة تتمثل في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، و"ثانوية التميز" المؤسسة العلمية والتكنولوجية ذات الحرم الجامعي المتكامل، والتي تتكون من مدرسة ثانوية وأقسام تحضيرية لمدارس الهندسة.
      وتتمثل أيضا في عقد الابتكار في مجال الطاقات المتجددة، وإنشاء مدينة خضراء بيئية وذكية.
      كما تتوفر المدينة على مجموعة من المشاريع التي تهم أساسا التكوين والبحث والتطوير ونقل التكنولوجيا واحتضان المشاريع المبتكرة والواعدة وفتح الأعمال التجارية من خلال جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، علاوة على إطلاق مختبر ابتكار إقليمي يسمح ببلورة ذكاء جماعي وأوجه التآزر بين الهياكل العامة والخاصة، والتجمعات المحلية، والمختبرات الجامعية والجمعيات والمواطنين ومجموعات المستخدمين والمنظمات غير الحكومية والجهات الفاعلة الأخرى.
      كما تهم أيضا تنفيذ دورات التعلم عن بعد والإجراءات القائمة على خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. يذكر أن شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم تعمل على تنمية وتطوير التعلم مدى الحياة في مختلف أنحاء العالم، من خلال تشجيع تبادل الأفكار والآراء بشأن السياسات المعتمدة، وتبادل الخبرات وتقاسم التجارب الفضلى بين المدن الأعضاء وتعزيز الروابط وتطوير الشراكات.
      وسيسمح انخراط المدن المغربية في هذه الشبكة بتقاسم خبراتها في التعليم والتكوين والبحث مع المدن الأخرى والاستفادة أيضا من أفضل الممارسات والتجارب الدولية الناجحة في مجالات التعلم مدى الحياة.
      وتعرف منظمة اليونسكو "مدينة التعلم" بأنها المدينة التي تعبئ بشكل فعال مواردها في كافة القطاعات بغية النهوض بالتعلم الدامج من التعليم الأساسي حتى التعليم العالي، وتذكي التعلم داخل الأسر والمجتمعات، وتذلل التعلم من أجل العمل والشغل، كما توسع استعمال تقنيات التعلم الحديثة، وتجود تميز التعلم وتشجع ثقافة التعلم مدى الحياة.

المصدر : مدي1تيفي.كوم و (و.م.ع)
MEDI1TV-رابط مقال ميدي 1 تي في

 -------------------------------------------------------------------

أزيد من 6 ملايين درهم لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية ببنجرير

و.م.ع
الجمعة 28 غشت 2020
 

أزيد من 6 ملايين درهم لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية ببنجرير

 
      تعيش مدينة ابن جرير عاصمة إقليم الرحامنة، على وقع أشغال مكثفة لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية بعدد من المحاور الرئيسية بالمدينة، والتي خصص لها غلاف مالي يفوق 6 ملايين درهم.
      وهكذا، قامت الجماعة الحضرية لابن جرير بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة ومؤسسة العمران بمراكش، بإعطاء انطلاقة أشغال تقوية شبكة الطرق بمختلف أحياء المدينة، بكلفة إجمالية تصل إلى 6 ملايين و316 ألفا و522 درهما.
وتتوزع الأشغال، التي ستشمل مساحة إجمالية تقدر بـ40 ألف متر مربع، بين حي إفريقيا، وشارع محمد الخامس، وحي الشعيبات وساحة البحيرة (حي الزاوية)، وحي التقدم، وحي النور، وحي الجديد (قرب السوق الأسبوعي)، وحي الجديد الشمالي (قرب مدرسة المسيرة الخضراء)، مع إصلاح والقضاء جميع الحفر بمختلف طرقات المدينة.
      وبالمناسبة، أكد النائب الأول لرئيس جماعة ابن جرير، الحجاج مساعيد، أن أشغال إعادة الهيكلة والتقوية الخاصة بالمحاور الطرقية بالمدينة، تندرج في إطار حرص المجلس الجماعي بمعية باقي الشركاء، على تقريب الخدمات من المواطنين وتقوية البنية التحتية للمدينة.
وأضاف مساعيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من شأن هذه الأشغال الطرقية أن تساهم في تحسين ظروف السير والسلامة الطرقية، وملاءمة وعصرنة الشبكة الطرقية المهيكلة، فضلا عن المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة.
      وقد لقيت هذه المشاريع إشادة واسعة بين صفوف ساكنة المدينة، خاصة وأنها ستسهم في تيسير تنقل المواطنين نحو المحاور الرئيسية التي تشكل القلب النابض للمدينة، وكذا تعزيز جاذبيتها العمرانية والبيئية

---------------------------------------------------

أزيد من 6 ملايين درهم لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية بابن جرير

تعيش مدينة ابن جرير عاصمة إقليم الرحامنة، على وقع أشغال مكثفة لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية بعدد من المحاور الرئيسية بالمدينة، والتي خصص لها غلاف مالي يفوق 6 ملايين درهم. وهكذا، قامت الجماعة الحضرية لابن جرير بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة ومؤسسة العمران بمراكش، بإعطاء انطلاقة أشغال تقوية شبكة الطرق بمختلف أحياء المدينة، بكلفة إجمالية تصل إلى 6 ملايين و316 ألفا و522 درهما.

وتتوزع الأشغال، التي ستشمل مساحة إجمالية تقدر بـ40 ألف متر مربع، بين حي إفريقيا، وشارع محمد الخامس، وحي الشعيبات وساحة البحيرة (حي الزاوية)، وحي التقدم، وحي النور، وحي الجديد (قرب السوق الأسبوعي)، وحي الجديد الشمالي (قرب مدرسة المسيرة الخضراء)، مع إصلاح والقضاء جميع الحفر بمختلف طرقات المدينة.

وبالمناسبة، أكد النائب الأول لرئيس جماعة ابن جرير، الحجاج مساعيد، أن أشغال إعادة الهيكلة والتقوية الخاصة بالمحاور الطرقية بالمدينة، تندرج في إطار حرص المجلس الجماعي بمعية باقي الشركاء، على تقريب الخدمات من المواطنين وتقوية البنية التحتية للمدينة. وأضاف السيد مساعيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من شأن هذه الأشغال الطرقية أن تساهم في تحسين ظروف السير والسلامة الطرقية، وملاءمة وعصرنة الشبكة الطرقية المهيكلة، فضلا عن المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة.

وقد لقيت هذه المشاريع إشادة واسعة بين صفوف ساكنة المدينة، خاصة وأنها ستسهم في تيسير تنقل المواطنين نحو المحاور الرئيسية التي تشكل القلب النابض للمدينة، وكذا تعزيز جاذبيتها العمرانية والبيئية.

رابط مقال كش 24

---------------------------------------------------------

أزيد من 6 ملايين درهم لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية بابن جرير

منذ يومين

 

تعيش مدينة ابن جرير عاصمة إقليم الرحامنة، على وقع أشغال مكثفة لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية بعدد من المحاور الرئيسية بالمدينة، والتي خصص لها غلاف مالي يفوق 6 ملايين درهم. وهكذا، قامت الجماعة الحضرية لابن جرير بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة ومؤسسة العمران بمراكش، بإعطاء انطلاقة أشغال تقوية شبكة الطرق بمختلف أحياء المدينة، بكلفة إجمالية تصل إلى 6 ملايين و316 ألفا و522 درهما.

وتتوزع الأشغال، التي ستشمل مساحة إجمالية تقدر بـ40 ألف متر مربع، بين حي إفريقيا، وشارع محمد الخامس، وحي الشعيبات وساحة البحيرة (حي الزاوية)، وحي التقدم، وحي النور، وحي الجديد (قرب السوق الأسبوعي)، وحي الجديد الشمالي (قرب مدرسة المسيرة الخضراء)، مع إصلاح والقضاء جميع الحفر بمختلف طرقات المدينة.

وبالمناسبة، أكد النائب الأول لرئيس جماعة ابن جرير، الحجاج مساعيد، أن أشغال إعادة الهيكلة والتقوية الخاصة بالمحاور الطرقية بالمدينة، تندرج في إطار حرص المجلس الجماعي بمعية باقي الشركاء، على تقريب الخدمات من المواطنين وتقوية البنية التحتية للمدينة. وأضاف السيد مساعيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من شأن هذه الأشغال الطرقية أن تساهم في تحسين ظروف السير والسلامة الطرقية، وملاءمة وعصرنة الشبكة الطرقية المهيكلة، فضلا عن المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة.

وقد لقيت هذه المشاريع إشادة واسعة بين صفوف ساكنة المدينة، خاصة وأنها ستسهم في تيسير تنقل المواطنين نحو المحاور الرئيسية التي تشكل القلب النابض للمدينة، وكذا تعزيز جاذبيتها العمرانية والبيئية.

رابط المقال

------------------------------------------

Plus de 6 MDH pour renforcer le réseau routier

 

Benguerir (Province de Rehamna) – Plus de 6,3 millions de dirhams ont été alloués à des projets visant le renforcement de l’infrastructure routière dans la ville de Benguerir, chef-lieu de la province de Rehamna.

En partenariat avec la préfecture de la province de Rehamna et la société Al-Omrane Marrakech, la commune urbaine de Benguerir a ainsi lancé les travaux de renforcement du réseau routier dans plusieurs quartiers de la ville, pour un coût total de 6.316.522 dirhams.

Ces travaux porteront sur une superficie totale estimée à 40 mille m2, répartie sur plusieurs quartiers dont, Hay Ifriquia, le boulevard Mohammed V, le quartier Chiibate, la place Al- Bouhayra (Hay Zaouiya), outre les quartiers Atakadoum, Ennour, et Hay Jdid, outre plusieurs routes au niveau de la ville de Benguerir.

« Les projets de renforcement des axes routiers de la ville s’inscrivent dans le cadre de la volonté du conseil communal, avec le concours des autres partenaires, de rapprocher les services des citoyens et de renforcer les infrastructures de la ville », a souligné le premier vice-président de la commune de Benguerir, M. Hajjaj Moussaid, dans une déclaration à la MAP.

Et d’ajouter que ces projets devraient contribuer à améliorer les conditions de la circulation, à renforcer la sécurité routière, moderniser le réseau routier et à soutenir le développement socioéconomique de la ville.

رابط المقال

---------------------------------------------


الرئيسية » أخبار محلية » تخصيص غلاف مالي يفوق 6 ملايين درهم لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية لمدينة ابن جرير

تخصيص غلاف مالي يفوق 6 ملايين درهم لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية لمدينة ابن جرير

هيأة التحرير 28 أغسطس، 2020 اضف تعليق

 

“الرحامنة سكوب”

تعيش مدينة ابن جرير عاصمة إقليم الرحامنة، على وقع أشغال مكثفة لإعادة هيكلة وتقوية الشبكة الطرقية بعدد من المحاور الرئيسية بالمدينة، والتي خصص لها غلاف مالي يفوق 6 ملايين درهم. وهكذا، قامت الجماعة الحضرية لابن جرير بشراكة مع عمالة إقليم الرحامنة ومؤسسة العمران بمراكش، بإعطاء انطلاقة أشغال تقوية شبكة الطرق بمختلف أحياء المدينة، بكلفة إجمالية تصل إلى 6 ملايين و316 ألفا و522 درهما.

وتتوزع الأشغال، التي ستشمل مساحة إجمالية تقدر بـ40 ألف متر مربع، بين حي إفريقيا، وشارع محمد الخامس، وحي الشعيبات وساحة البحيرة (حي الزاوية)، وحي التقدم، وحي النور، وحي الجديد (قرب السوق الأسبوعي)، وحي الجديد الشمالي (قرب مدرسة المسيرة الخضراء)، مع إصلاح والقضاء جميع الحفر بمختلف طرقات المدينة.

وبالمناسبة، أكد النائب الأول لرئيس جماعة ابن جرير، الحجاج مساعيد، أن أشغال إعادة الهيكلة والتقوية الخاصة بالمحاور الطرقية بالمدينة، تندرج في إطار حرص المجلس الجماعي بمعية باقي الشركاء، على تقريب الخدمات من المواطنين وتقوية البنية التحتية للمدينة.

وأضاف مساعيد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن من شأن هذه الأشغال الطرقية أن تساهم في تحسين ظروف السير والسلامة الطرقية، وملاءمة و عصرنة الشبكة الطرقية المهيكلة، فضلا عن المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمدينة.

وقد لقيت هذه المشاريع إشادة واسعة بين صفوف ساكنة المدينة، خاصة وأنها ستسهم في تيسير تنقل المواطنين نحو المحاور الرئيسية التي تشكل القلب النابض للمدينة، وكذا تعزيز جاذبيتها العمرانية والبيئية.

رابط المقال

------------------------------------------------------------------


Flash

Benguérir renforce son réseau routier

Par L'Economiste| Le 28/08/2020 - 10:22 | Partager
 
Benguérir renforce son réseau routier

Plus de 6,3 millions de dirhams ont été alloués à des projets visant le renforcement de l'infrastructure routière dans la ville de Benguérir, chef-lieu de la province de Rehamna.

En partenariat avec la préfecture de la province de Rehamna et la société Al-Omrane Marrakech, la commune urbaine de Benguérir a ainsi lancé les travaux de renforcement du réseau routier dans plusieurs quartiers de la ville, pour un coût total de 6.316.522 dirhams.

Ces travaux porteront sur une superficie totale estimée à 40 mille m2, répartie sur plusieurs quartiers dont, Hay Ifriquia, le boulevard Mohammed V, le quartier Chiibate, la place Al- Bouhayra (Hay Zaouiya), outre les quartiers Atakadoum, Ennour, et Hay Jdid, outre plusieurs routes au niveau de la ville de Benguérir.

"Les projets de renforcement des axes routiers de la ville s'inscrivent dans le cadre de la volonté du conseil communal, avec le concours des autres partenaires, de rapprocher les services des citoyens et de renforcer les infrastructures de la ville", a souligné le premier vice-président de la commune de Benguérir, Hajjaj Moussaid.

رابط المقال

------------------------------------------------------------------

رابط مقال جريدة "الرحامنة سكوب" الالكترونية

-----------------------------------

جماعة إبن جرير : المصادقة بالاجماع على دعم كرة القدم ( الشباب،الرجاء و مجد المدينة).

22 يوليو، 2020 اضف تعليق

 

شعلة

وافق أعضاء المجلس الجماعي لمدينة إبن جرير برئاسة الأستاذ عبد العاطي بوشريط و بحضور باشا المدينة، بإجماع الحاضرين على دعم فريق شباب ابن جرير لكرة القدم في دورته الاستثنائية التي انعقدت اليوم الأربعاء 22 يوليوز الجاري بقاعة الاجتماعات التابعة لعمالة إقليم الرحامنة، بمبلغ خمس و عشرون مليون سنتيم(250000 درهم) لاستئناف البطولة من جديد بشكل جيد بعد التوقف الاضطراري بسبب انتشار فيروس كورونا،و دعم فريق رجاء ابن جرير لكرة القدم الذي يستعد لخوض مقابلات السد من أجل الصعود  إلى قسم الهواة ب 4 ملايين سنتيم(40000درهم) ،كما وافق  أعضاء المجلس الجماعي بإجماع الحاضرين على دعم فريق مجد المدينة لكرة القدم بمبلغ ثلاثة ملايين سنتيم ( 30000درهم) تشجيعا له بمناسبة تحقيقه الصعود للقسم الشرفي الأول هواة.

رابط مقال شعلة بريس

--------------


الرئيسية » أخبار وطنية » جماعة إبن جرير تكشف عن حقائق بشأن بناء جزء من سور مقبرة العزوزية.

جماعة إبن جرير تكشف عن حقائق بشأن بناء جزء من سور مقبرة العزوزية.

4 يونيو، 2020 اضف تعليق

شعلة

      خصصت جماعة إبن جرير اعتمادا ماليا يقدر 30.269.70 درهم لبناء جزء من سور مقبرة العزوزية، كان قد سقط مؤخرا بسبب العواصف الرعدية و ذلك وفق سند طلب تم فتحه بتاريخ 31 مارس الماضي ،إلا أن الإجراءات الإحترازية لمحاصرة وباء كورونا المستجد، ارغمت المقاول على تأجيل العمل تنفيدا لبلاغ وزارة الداخلية ، و مباشرة بعد صدور بلاغ وزير الإقتصاد و المالية و تحديث الإدارة الرامي إلى استئناف المقاولات لأنشطتهم المهنية عقب ظهور بوادر انهزام كورونا، و بعد اجتماع مكتب جماعة إبن جرير لدات الموضوع، تقرر انطلاق الأشغال بهذا الورش ضمن مجموعة من الاوراش الأخرى بالمدينة كانت متوقفة ،رئيس جماعة إبن جرير عبد العاطي بوشريط و كعادته قام بزيارة ميدانية بالمقبرة، تفقد خلالها هذه الأشغال التي أراد البعض نسبها إلى عمالة الرحامنة في خطوة ملغومة خطط أصحابها وفق رأي أحد أعضاء المكتب المسير، خلق توثرا و زعزعة الانسجام الحاصل على جميع الأصعدة بين عمالة الإقليم و جماعة إبن جرير ،الشيىء الذي جعل هذه الأخيرة تخرج عن صمتها عبر بلاغ للرأي العام كشفت فيه عن الحقائق التي أريد تغييبها، بلاغ شديد اللهجة  قد تتبعه خطوات أخرى أكثر تشددا.

رابط مقال جريدة شعلة

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

رئيس جماعة بنجرير يصدر بيانا للرأي العام حول حقيقة بناء سور المقبرة العزوزية

هيئة التحرير 3 يونيو، 2020

      في اتصال هاتفي لجريدة فور تنمية بمسؤول جماعي ببلدية بنجرير  كشف هذا الأخير  أن هناك جهات لم يسمها تحاول خلق فرقة بين الجماعة وعمالة الإقليم عبر نشر المغالطات  حول مشاريع المجلس بالمدينة.مشيرا  أن لكل مؤسسة أدوارها المنوطة بها,وأن التعاون بين الطرفين قائم وسيظل كذلك وفق القوانين المنظمة وبما يخدم المصلحة العامة للمدينة والمواطن.مؤكدا أن مايتم ترويجه لن يؤثر على العلاقة التشاركية بين المؤسستين.

      وكان رئيس المجلس الحضري عبد العاطي بوشريط قد وقع على بيان موجه للرأي العام  قال انه يحتفظ بحقه في اللجوء للقضاء  بسبب مقال تمت إعادة نشره بعدد من المواقع الإلكترونية يدعي صاحبه أن مجلس المدينة  لايد له في إنجاز سور للمقبرة العزوزية , كاشفا بالموقع الرسمي للجماعة عن  كل تفاصيل الصفقة الخاصة بهذا المشروع  مدعمة بصور حديثة لرئيس المجلس يظهر فيها مشرفا على عملية بناء السور.

      وحسب نفس البلاغ فإن حالة الطوارئ التي يعرفها المغرب منذ ظهور وباء كوفيد 19 هي من أخرت  جميع الأوراش والمشاريع المبرمجة والتي في طور الإنجاز بعد مراسلات تم التوصل بها من السلطات العمومية.

جزء من بيان جماعة بنجرير للرأي العام

      تنويرا للرأي العام، نود الإحاطة علما بالمعطيات والوثائق الإثباتية التالية:

  1.  تم الإعلان عن سند الطلب المتعلق بإعادة بناء سور مقبرة الزاوية يوم 25 مارس 2020.
  2.  في يوم 31 مارس 2020 على الساعة الحادية عشرة تمت جلسة فتح الأظرفة وذلك وفق الضوابط والمساطر الجاري بها العمل.
  3.  تخصيص اعتماد مالي يقدر بـ 30.269،70 درهم لإعادة بناء سور مقبرة الزاوية.

      وبعد الإعلان الرسمي عن حالة الطوارئ الصحية بالمملكة المغربية وصدور بلاغات متتالية من طرف السلطات العمومية من بينها توقيف جميع الأوراش والمشاريع المبرمجة والتي في طور الإنجاز، قامت جماعة ابن جرير وكباقي الجماعات والإدارات بالمغرب بتوقيف جميع المشاريع السالفة الذكر.

      وتفعيلا لإعلان السيد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المتعلق بتمكين المقاولات من استئناف أنشطتها بعد عيد الفطر المبارك، تم عقد اجتماع يوم الجمعة 29 ماي 2020 مع رؤساء المقاولات المكلفة بإنجاز بعض المشاريع بمدينة ابن جرير حيث تم عرض نسبة تقدم الأشغال والوضعية المالية لكل مشروع على حدة من طرف رؤساء المصالح التقنية والمالية وبعدها تم الاستماع للمقاولين من أجل تقديم استراتيجية استئنافهم للأشغال حيث تم الاتفاق على منح المقاولات فترة مدتها أسبوعا للاستعداد لفتح الأوراش واستئناف الأشغال الفعلي يوم الاثنين 08 يونيو 2020.

      ونظرا للحالة الاستعجالية لمقبرة الزاوية قامت الجماعة بربط الاتصال بالمقاول المكلف بإعادة بناء سورها لكي يبدأ أشغال البناء، وقد تم ذلك بالفعل صباح يوم الأحد 31 ماي 2020 بحضوري شخصيا رفقة الطاقم التقني بقسم التعمير بالجماعة والمقاول.

رابط مقال جريدة 4 تنمية

----------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

Benguérir: Ouverture du souk hebdomadaire aux éleveurs de bétails

Par Maroc diplomatique avec MAP -3 juin 2020

Les autorités provinciales de Rehamna ont annoncé l’ouverture, mardi, du souk hebdomadaire de la ville de Benguérir uniquement aux éleveurs et aux marchands de bétails.

Cette mesure s’inscrit dans le cadre de la valorisation et de l’encouragement du secteur de l’élevage au niveau de la province de Rehamna, afin d’atténuer l’impact socio-économique du confinement sanitaire sur les éleveurs.

Dans une déclaration à la MAP à cette occasion, le président de la commune urbaine de Benguérir, Abdelati Bouchrit, a souligné que cette décision permettra l’ouverture de ce souk hebdomadaire aux éleveurs et aux marchands du bétail et ce, en coordination avec les autorités provinciales et les services concernés.

Suite à cette mesure, le Souk ouvrira ses portes de manière progressive tous les mardis, en attendant le retour à la normale, a-t-il indiqué, notant que la commune urbaine a pris une panoplie de mesures préventives, notamment l’identification des entrées et des sorties à emprunter par les usagers et les éleveurs, tout en plaçant les camions de bétails loin du marché dans un parking privé après leur stérilisation.

Il a, par ailleurs, appelé l’ensemble des usagers et des visiteurs de ce marché hebdomadaire, à respecter les règles d’hygiène et les mesures de sécurité sanitaire, et à faire preuve de responsabilité et de patriotisme en se conformant scrupuleusement aux consignes des autorités compétentes.

Cette opération s’inscrit dans le cadre des mesures préventives adoptées par le ministère de l’Economie et des Finances, en vue de diminuer les répercussions de la crise induite par le Covid-19 sur les agriculteurs et les éleveurs, a rappelé M. Bouchrit.

Pour assurer une meilleure mise en oeuvre de cette mesure selon les règles et les conditions sanitaires décrétées, une réunion a été tenue en présence des autorités locales et des représentants de la société civile pour accompagner l’opération d’ouverture et veiller au respect des mesures préventives pour endiguer la propagation du coronavirus.

A l’issue de cette réunion, il a été décidé de déterminer les rôles et les champs d’intervention de chaque partie à savoir : la commune, les autorités locales et la société civile, en matière d’organisation des éleveurs et des opérations de stérilisation et de désinfection, ainsi que de préservation de la distanciation sociale.

Des commissions spécialisées veilleront, sous la supervision des autorités locales, des services sécuritaires et des départements concernés, au respect par les visiteurs du souk, des mesures préventives et de sécurité sanitaire, afin de contenir la propagation du Covid-19.

رابط المقال

 

------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الرئيسية » أخبار وطنية » 

رئيس جماعة ابن جرير يعقد اجتماعا لتمكين المقاولات من استئناف أنشطتها

 

رئيس جماعة ابن جرير يعقد اجتماعا لتمكين المقاولات من استئناف أنشطتها

29 مايو، 2020 اضف تعليق

شعلة

في إطار التخفيف من حالة الطوارئ الصحية، وتفعيلا لإعلان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المتعلق بتمكين المقاولات من استئناف أنشطتها بعد عيد الفطر المبارك، عقد  عبد العاطي بوشريط رئيس المجلس الجماعي لمدينة ابن جرير اجتماعا صباح اليوم الجمعة 29 ماي 2020 مع رؤساء المقاولات المكلفة بإنجاز بعض المشاريع بمدينة ابن جرير والتي توقفت أنشطتها بسبب حالة الحجر الصحي، الاجتماع حضره نائبيه الحجاج مساعيد وعبد اللطيف وردي و مدير الجماعة،و كذا رؤساء المصالح الجماعية والتقنيين المكلفين بتتبع أشغال المشاريع.
وفي هذا الإطار تم عرض نسبة تقدم الأشغال والوضعية المالية لكل مشروع على حدة من طرف رؤساء المصالح التقنية والمالية وبعدها تم الاستماع للمقاولين من أجل تقديم استراتيجية استئنافهم للأشغال حيث تم الاتفاق على ما يلي:
1. منح المقاولات فترة مدتها أسبوعا للاستعداد لفتح الأوراش واستئناف الأشغال
2. استئناف الأشغال الفعلي سيكون يوم الاثنين 8 يونيو 2020.
وتجدر الإشارة الى أن  رئيس المجلس الجماعي قد شدد على أن استئناف المقاولات المعنية المصرح لها بالعمل، يظل رهينا بالتقيد بجميع التدابير واحترام قواعد السلامة الصحية الأساسية لضمان سلامة وصحة اليد العاملة وذلك بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات والاحترازات والتدابير المنصوص عليها من طرف السلطات العمومية لتفادي انتشار جائحة كورونا المستجد بين العمال.

رابط مقال شعلة بريس

------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الرئيسية » أخبار وطنية » فيديو…كورونا تجعل جماعة إبن جرير تعقد اجتماعات اللجان الدائمة عن بعد.

فيديو…كورونا تجعل جماعة إبن جرير تعقد اجتماعات اللجان الدائمة عن بعد.

20 أبريل، 2020 اضف تعليق

شعلة

تنفيدا للإجراءات الإحترازية التي يعيشها المغرب لمحاصرة وباء كورونا المستجد، و من أجل سلامة اعضاء و موظفي جماعة إبن جرير ،شرعت الجماعة  في عقد سلسلة اجتماعات اللجان الدائمة استعدادا لدورة ماي المقبل عن طريقةفيزيو كونفرنس”Visioconférence ، و تطبيق واتساب فيديو .

شعلة و ضمن استراتيجية عملها التواصلي مع جميع القطاعات و المؤسسات العمومية، وقفت اليوم الإثنين 20 أبريل الجاري و عاينت اجتماع لجنة المالية لجماعة إبن جرير ،الذي انعقد عن بعد ،تكلل بالنجاح حيث تمت المناقشة و المصادقة على جميع نقط جدول أعمال اللجنة بشكل مريح كل عضو حسب ظروفه  .

عبد العاطي بوشريط رئيس المجلس الجماعي لابن جرير و في تصريحه لجريدة شعلة ،صرح ان هذه التجربة، تدخل في إطار انخراط الجماعة في تنزيل مقتضيات قانون الطوارئ الصحية الذي تعيشه بلادنا ،و كذلك حرص الجماعة على استمرارية المرفق العمومي و المصالح الإدارية ،بالاصافة إلى التزام الجماعة بالحفاظ على سلامة  مكونات المجلس و باقي الموظفين.



رابط مقال شعلة بريس

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رئيسية | جهات | بنجرير تعقم السيارات للوقاية من فيروس كورونا

بنجرير تعقم السيارات للوقاية من فيروس كورونا

هسبريس من الرباط

الثلاثاء 07 أبريل 2020 - 21:55

في مبادرة هي الأولى من نوعها في المغرب، تمّ تجهيز مداخل مدينة بنجرير ببوابات خاصة لتعقيم السيارات قبل ولوجها إلى المدينة، في إطار تفعيل الإجراءات الاحترازية المتخذة لمنع انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

العملية أطلقتها عمالة إقليم الرحامنة بشراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط موقع "الكنتور"، من خلال برنامجه "أكت فور كومينوتي"، والمجلس الجماعي والمنطقة الإقليمية للأمن الوطني بابن جرير، حيث تخضع كل العربات إلى التعقيم قبل الدخول إلى المدينة.

وبدأت عملية تعقيم السيارات في مدخل مدينة بنجرير في اتجاه مراكش، على أن تتوسع العملية لتشمل ثلاثة مداخل أخرى، باتجاه كل من قلعة السراغنة، والدار البيضاء، واليوسفية والطريق السيار.

ومن المنتظر أن تمتد عملية إنشاء بوابات تعقيم السيارات بالإقليم لتشمل عددا من مداخل مدينة اليوسفية بدورها، في إطار الأعمال الاجتماعية التي يقوم بها برنامج Act4Community التابع للمكتب الشريف للفوسفاط

رابط مقال هسبريس

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رابط مقال إطوال بريس

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الرئيسية » أخبار وطنية » لمحاصرة فيروس كورونا. جماعة إبن جرير تسخر جميع امكانياتها البشرية و اللوجيستيكية.

 

لمحاصرة فيروس كورونا. جماعة إبن جرير تسخر جميع امكانياتها البشرية و اللوجيستيكية.

4 أبريل، 2020

شعلة

من أجل محاصرة فيروس كورونا ،و في ظل حالة الطوارئ الصحية التي تعيشها بلادنا ،تشن جماعة إبن جرير هذه الأيام بتنسيق مع السلطات المحلية، حربا بلا هوادة على وباء كوفيد 19.

و  سخرت لاجل ذلك جميع امكانياتها البشرية و اللوجيستيكية ،من اجل  تطهير و تعقيم جميع المرافق العمومية و شوارع و أزقة المدينة ،و ذلك في خطوة استباقية للحيلولة دون إنتشار هذا الوباء المستجد و الحفاظ على صحة و سلامة المواطنين.

و جندت الجماعة من أجل ذلك عدة فرق تحت الاشراف الفعلي لرئيس الجماعة عبد العاطي بوشريط، تتكون من أطر و عمال  مصلحتي المكتب الصحي و المستودع البلدي،حيث شمل برنامج اليوم السبت 4 أبريل الجاري تطهير و تعقيم كل من حي أفريقيا ،حي الشعيبات،حي الإنبعاث و المجزرة البلدية بالسوق الأسبوعي.

رابط مقال شعلة بريس

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ابانت مصالح حفظ الصحة من خلال منظومة عمالها وموظفيها عن حس عال في زمن الجائحة " كورونا " ،هذا المكتب الصغير بعدده ، الكبير بوطنيته ، ابى الا أن ينخرط بكل ما أوتي من عزيمة وارادة قوية ، أن يساهم في مجابهة هذه الجائحة في تعقيم كل وسائل النقل والاماكن والادارات بمواد مستوردة من شركة معروفة بجودة منتوجها في محاربة المكروبات ، حسب ماصرح به احد العاملين بمكتب حفظ الصحة لجريدتنا ، وهو ماجعل من فعالية تدخل هذا المكتب ذو فعالية قل نظيرها ...لنهمسى في اذن كل العاملين ...الله اعاونكم.

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بلاغ : تدابير استثنائية في ظروف استثنائية

بواسطة almadar press - الاثنين، 30 مارس 2020 - لا تعليقات


رابط مقال المدار بريس

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الرئيسية » أخبار محلية » جماعة ابن جرير …..تعديل أولي في ميزانيتها لملائمتها مع تداعيات الجائحة

جماعة ابن جرير …..تعديل أولي في ميزانيتها لملائمتها مع تداعيات الجائحة

هيئة التحرير مارس 31, 2020

 

احتكمت جماعة ابن جرير للمرسوم الوزاري القاضي بإمكانية تعديل ميزانيتها بدون الرجوع إلى المجلس فباشر مكتبها التنفيذي تطبيقا فوريا تعاطيا مع الظروف التي تمليها الانعكاسات الوخيمة للوباء العالمي على الحالة الاجتماعية للمواطنين ، و قد تقرر تزويد مكتب حفظ الصحة الجماعي بمستلزمات التطهير و التعقيم و شراء ألبسة لأعوان النظافة و كذا تخصيص اعتمادات مهمة للمساعدات الغذائية لفائدة الفقراء والأرامل و ذوي الاحتياجات الخاصة…

و لهذا الغرض فقد لجأ الجهاز التنفيذي إلى تحويل الاعتمادات المخصصة للجمعيات الثقافية بما فيه ما كان مرصودا لمهرجان روابط وتحويل اعتمادات أخرى كانت موجهة للمارطون الدولي لألعاب القوى و لمهمات خارج أرض الوطن ، تعديل أولي و جزئي في أفق مراجعة شاملة لفصول لن تعرف طريقها إلى التنفيذ في الوقت الراهن مع إيقاف التظاهرات الرياضية برسم هذا الموسم فضلا عن ما قد تجود به قريحة الإبداع المتاح لتعزيز فرص الضخ في صندوق الفئات المعوزة إيلاءً للجانب الاجتماعي فائق العناية و الاهتمام….

فأقل شيء تقدمه الجماعة اليوم دعم أبناء الفقراء في دراستهم عن بعد بشراء الحواسيب المحمولة و القيام بإحصاء عام للمتضررين من الحجر الصحي و حالة الطوارئ مع تمكينهم بالمواد الغذائية الأساسية التي تحفظ كرامتهم و دعوة الجمعيات الجادة المُتحلية بروح التطوع إلى الانخراط في هذا المجهود المحلي الجبار و أخيرا و ليس آخر تبديد الألوان السياسية و وضع الصراعات جانبا بتشكيل ائتلاف محلي من كل لون طرف و الجلوس على طاولة الفعل الجماعي لتدبير الأزمة بكل روح وطنية.


رابط مقال بلاد بريس

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الرئيسية » غير مصنف » بلاغ هام : قرارات في الصميم لمجلس بلدية بنجرير في مواجهة كورونا
ا

بلاغ هام : قرارات في الصميم لمجلس بلدية بنجرير في مواجهة كورونا

هيئة التحرير 30 مارس، 2020 اضف تعليق

 

 

رابط مقال فورتنمية بريس

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

لمحاصرة كرونا و التخفيف من آثاره ،جماعة ابن جرير ترصد مبلغ 1,180,000,00 درهم .بلاغ

شعلة:30 مارس، 2020


شعلة

أضافة الى المجهودات الكبيرة التي تبدلها جماعة ابن جرير في محاصرة وباء كورونا،عبر حملات التحسيس و التطهير والتعقيم التي همت جميع المرافق و الإدارات العمومية و الشوارع و الاسواق و جميع وسائل النقل، و وعيا منها للتخفيف من آثار الأزمة الإقتصادية التي خلفها قرار فرض حالة الطوارئ الصحية، كإجراء وقائي للحد من إنتشار فايروس”كوفيد 19″،الذي أثر بشكل مباشر على شريحة مهمة من ساكنة المنطقة على غرار باقي المناطق، خصوصا تلك النشيطة في القطاع الغير مهيكل، أصدرت جماعة ابن جرير بلاغا الى الرأي العام تتوفر “شعلة” على نسخة منه ،بناء على المرسوم بمثابة قانون المتعلق باعلان حالة الطوارئ الصحية و الذي تبيح بمقتضاه وزارة الداخلية للجماعات الترابية تعديل ميزانياتها دون الرجوع للمجلس ،اما عبر فتح اعتمادات جديدة وفق الموارد المتوفرة و غير المبرمجة ،أو تحويل الإعتمادات و إعادة برمجتها .

و في سياق سلسلة الإجتماعات التي يعقدها المكتب التنفيدي لمجلس جماعة ابن جرير بصفة مستمرة،لاتخاد الاجراءات اللازمة لمواجهة جائحة كورونا،عقد المكتب التنفيدي للجماعة اجتماعا اليوم الإثنين 30مارس2020 بمقر الجماعة،و بعد نقاش جاد و مسؤول وفق لغة البلاغ ،و مواصلة للمجهودات تبدلها الجماعة للمساهمة في  محاربة جائحة كورونا ، واستحضارا للظروف الصعبة التي تعيشها فئات عريضة من ساكنة المدينة، قرر المكتب تخصيص 500 ألف درهم لشراء مواد غدائية لفائدة الاسر المعوزة و تخصيص مبلغ 450 ألف درهم لشراء لباس للاعوان و الموظفين الذين يشتغلون بقطاع النظافة و مكتب حفظ الصحة بالإضافة الى تخصيص مبلغ 230 الف درهم لشراء معدات و مواد التعقيم لمكتب حفظ الصحةالجماعي .

و من أجل ذلك فقد تقرر تعديل الميزانية حسب ما جاء في البلاغ دائما ،وفق المذكرة الوزارية الصادرة في هذا الشأن وتطعيم الفصول السابقة بتحويل اعتمادات كانت مخصصة لدعم الجمعيات الثقافية منهم موسم روابط الرحامنة و تحويل دعم كان مخصصا لتظاهرة رياضية “نصف المارطون الدولي لالعاب القوى “و كذا تحويل اعتمادات كانت مخصصة لمصاريف المهمة بالخارج للرئيس و المستشارين و الموظفين.

و في اتصال هاتفي ربطته الجريدة مع نائب الرئيس عبد اللطيف الوردي حول اعتماد المجلس في تحويلاته لهذه المبالغ من ميزانية التسيير عوض ميزانية التجهيز ،كان جوابه قاطعا ،أن قانون المالية لا يسمح بتحويل اعتمادات بميزانية التجهيز الى فصول  بميزانية التسيير و العكس كذلك،لا يسمح بتحويل عتمادات من ميزانية التسيير الى ميزانية التجهيز معتبرا أن المبالغ المرصودة في هذه الاخيرة(ميزانية التجهيز) مبرمجة في مشاريع تبقى الساكنة في أمس الحاجة إليها و هي  الآن في طور التنزيل على أرض الواقع.

و في ختام هذا البلاغ طمأن رئيس جماعة ابن جرير  عبد العاطي بوشريط اصالة عن نفسه و نيابة عن باقي نوابه ومستشاريه، ساكنة ابن جرير ،أن مجلسهم الجماعي يقضا لإتخاد تدابير و اجراءات اخرى في حينها.

رابط مقال شعلة بريس

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 

 

 

 

 

Act4Community : OCP met son expertise au service des villes de Benguerir et Youssoufia

 

Act4Community : OCP met son expertise au service des villes  de Benguerir et Youssoufia

L’initiative encadrée par des bénévoles du programme « Act4Community » du Groupe

Le Groupe OCP, Site Gantour a organisé le week-end dernier dans les villes de Benguerir et Youssoufia, des ِِcampagnes de désinfection et de stérilisation des espaces et des moyens de transport public

Cette initiative encadrée par des bénévoles du programme «Act4Community» du Groupe OCP s’inscrit dans le cadre des efforts visant à enrayer la propagation du coronavirus (Covid-19).

Pour ce faire, l’OCP a mobilisé tous les ressources humaines et les moyens logistiques nécessaires, tout en mettant à profit son expérience cumulée dans les domaines de la prévention et de la sécurité sanitaire et ce, en coordination avec tous les intervenants.

Les campagnes de stérilisation et désinfection ont concerné les principales artères, des administrations, les gares ferroviaires et routières à Benguerir et Youssoufia, le siège du district provincial de la police de Youssoufia, ainsi que les moyens de transport public (taxis, autocars et bus). Des bénévoles ont de même organisé des campagnes de sensibilisation à large échelle, en utilisant les haut-parleurs et sillonnant les différents quartiers des deux villes pour sensibiliser les populations quant à l’impératif de se mettre en mode confinement et de respecter les consignes décrétées dans ce sens, afin d’éviter la propagation du coronavirus.

L’OCP a aussi contribué aux opérations d’enseignement à distance, en mettant le siège et les moyens logistiques de l’École « YouCode » (École de programmation numérique), à la disposition de la direction provinciale de l’éducation nationale à Rhamna pour la production et la diffusion de contenus numériques au profit des apprenants.

Ces initiatives menées par le Groupe OCP, Site Gantour, visent à accompagner les efforts de lutte contre la propagation de cette pandémie mondiale.

 

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

 


رابط مقال شعلة بريس

رابط مقال شعلة بريس

رابط مقال شعلة بريس